اقتصاد وأعمالالصين بعيون موريتانيةالصين وموريتانياسياسةمواضيع مختارة

اللقاح الصيني يصل موريتانيا

بقلم القائم بالأعمال في السفارة الصينية وانغ جيان

وصول اللقاحات الصينية والدفعة الجديدة من أجهزة التنفس الاصطناعي التي تقدمها الحكومة الصينية إلى موريتانيا وسوف تستخدم قريبا. يعد هذا حدثا رئيسيا فى تاريخ العلاقات الصينية الموريتانية ، مما يمثل مرحلة جديدة فى التعاون الثنائى فى مكافحة الوباء . ونحن على ثقة بأن اللقاحات الصينية ستلعب دوراً هاماً في تحسين قدرة موريتانيا على الوقاية من الجائحة ومكافحتها وبناء خط دفاع مضاد للوباء، مما سيساعد الشعب الموريتاني على دحر الوباء في أقرب وقت ممكن! باسم السفارة الصينية في موريتانيا، أود أن أتقدم بتهاني الحارة إلى الحكومة الموريتانية والشعب الموريتاني، وأتوجه بخالص الشكر إلى جميع الصينيين والموريتانيين الذين ساهموا في ذلك.
الصين وموريتانيا تصوغهما صداقة تقليدية، ولا تزال العلاقات الصينية الموريتانية تحتل المرتبة الأولى في العلاقات بين الصين والدول الأفريقية والعربية. ومنذ ظهور كوفيد-19 فى العام الماضى، ظل بلدانا متحدين وساعد كل منهما الاخر مما فتح مرحلة جديدة حول التعاون الودى الصينى الموريتانى . وتبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني رسائل التعزية. وتحدث مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي هاتفيا مع وزير الخارجية الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد. وتوصل القادة إلى توافق هام في الآراء بشأن التعاون الثنائي في مكافحة الوباء. والصين هي أول دولة تزود بكميات كبيرة من المعدات الطبية وترسل طائرات خاصة لنقلها إلى موريتانيا. وقد بذل الجانب الصينى جهودا كبيرة لاكمال مشروعات المساعدات التى تقدمها الحكومة الصينية قبل الموعد المقرر، بما فى ذلك مشروع بناء كتلة لدائرة الامراض الاستوائية والمعدية ومشروع تجديد مستشفى الصداقة ، وتسليمها على وجه السرعة الى الحكومة الموريتانية . قدمت السفارة الصينية في موريتانيا، إلى جانب شركات صينية ومواطنين صينيين، أكثر من 20 دفعة من التبرعات من المواد المضادة للوباء إلى موريتانيا. وهذه المرة، تعد الصين أول من يقدم اللقاحات لموريتانيا، وقد نجحت هذه الخطوة في تنفيذ الإجماع الهام بين قادة البلدين بشأن التعاون في مكافحة الوباء، وتعكس الصداقة العميقة للشعب الصيني تجاه الشعب الموريتاني.
ويقدر الجانب الصيني عاليا الإنجازات الاجابية التي حققتها الحكومة الموريتانية بقيادة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في مجال الوقاية من الوباء ومكافحته، وكذلك في الانتعاش الاقتصادي. وهي تولي أهمية كبيرة لاحتياجات موريتانيا في مكافحة هذا الوباء، وهي مستعدة للقيام بكل ما في وسعها لمواصلة توفير المعدات الطبية مثل اللقاحات وأجهزة التنفس في موريتانيا. وبالإضافة إلى ذلك، تستأنف الشركات الصينية التي تتخذ من موريتانيا مقرا لها بنشاط العمل والإنتاج، وسيأتي قريبا فريق طبي صيني جديد. ويسرنا أن نرى أن التعاون في مكافحة كوفيد-19 يوفر زخما جديدا للتعاون الثنائي في مجال الصحة العامة، وبذلك يصل بعلاقة الصداقة والتعاون بين البلدين إلى مستوى أعلى.
وفي الوقت الراهن لا يزال كوفيد-19 ينتشر في جميع أنحاء العالم، كما أن جميع البلدان لديها طلبات ملحة جداً للحصول على اللقاحات. ومع ذلك، ومع محدودية القدرة العالمية على إنتاج اللقاحات والطلب العالمي على اللقاحات الذي يفوق كثيراً العرض، فإن المنافسة بين البلدان شديدة. وأصبحت اللقاحات “منتجاً فاخراً” مخصصاً لعدد قليل من البلدان. وتواجه البلدان النامية تحديات هائلة في توزيع اللقاحات واستخدامها، وهي تتطلع إلى وصول اللقاحات.
إن الوباء لا يرحم، ولكن الصين تعتز بالأخوة. فمنذ العام الماضي، فازت الصين، تحت القيادة العادلة للحزب الشيوعي الصيني المتحد حول الرئيس شي جين بينغ، بثلاث معارك كبرى: أن الاقتصاد الصيني نما بشكل إيجابي، وأن الحرب ضد كوفيد-19 كانت ناجحة استراتيجياً، وأن سكان الريف بالكامل قد خرجوا من براثن الفقر. وفي الوقت نفسه، لا تنسى الصين البلدان المتضررة من الوباء، ولا سيما البلدان النامية، وتشارك بنشاط في التعاون الدولي في مكافحة كوفيد-19. وقد أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ مراراً وتكراراً عن اللقاحات الصينية كمنتج عام عالمي. وعلى الرغم من أن الصين هي أكثر البلدان اكتظاظا بالسكان في العالم، والطلب المحلي على اللقاحات هائل، ولكن بوصفها بلدا كبيرا مسؤولا، فقد أيدت الصين دائما بمفهوم مجتمع المستقبل المشترك للبشرية ووفت بنشاط بالالتزامات الرسمية للرئيس شي جين بينغ. تنفيذ أشكال مختلفة من التعاون في مجال اللقاحات مع البلدان النامية لتقديم مساهمات إيجابية في إمكانية الوصول إلى اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها، وإعطاء زخم جديد للوقاية من الوباء العالمي ومكافحته.
وتشارك الصين بنشاط في برنامج منظمة الصحة العالمية “كوفايكس” واعلنت انها ستقدم عشرة ملايين جرعة من اللقاحات الصينية الى البرنامج وذلك اساسا لتلبية الحاجات الملحة للدول النامية. وقد قدمت أو هي بصدد تقديم المساعدة في مجال اللقاحات لـ 69 بلدا ناميا، بما في ذلك موريتانيا، وصدّرت أو هي بصدد تصدير اللقاحات إلى أكثر من 40 بلدا، وتساعد أكثر من 10 دول في إنتاج اللقاحات الصينية وتجهيزها، مما يساعد على زيادة القدرة الإنتاجية العالمية. ولم تتوقف قط وتيرة إمدادات الصين ومساعدتها من لقاح كوفيد-19 في الخارج .
وتتميز اللقاحات الصينية بالسلامة والمصداقية مع قدرة إنتاجية كبيرة، احتياطيها ونقلها مريحة وسهلة. تواصل الحكومة الصينية والمصنعون إعطاء الأولوية لسلامة وفعالية اللقاحات. واللقاح المقدم لموريتانيا هو لقاح معطل ضد فيروس “كوفيد-19” الذي طورته وتنتجه شركة سينوفارم. والفعالية الوقائية المعلنة رسمياً هي 79.34 في المائة، ومعدل التحويل الإيجابي للأجسام المضادة التي تُحييد اللقاحات هو 99.52 في المائة، وهو ما يتماشى مع المعايير التقنية ذات الصلة لمنظمة الصحة العالمية. وتتفوق النتائج السريرية للقاح في العديد من البلدان على البيانات المذكورة أعلاه، ولم تحدث أي أحداث سلبية خطيرة.حاز الأداء السريري الجيد للقاحات الصينية على اعتراف وثقة الدول النامية. وقد تم تطعيم العديد من قادة العالم علنا .
إن التعاون الدولي الذي تقوم به الصين بشأن لقاح “كوفيد-19” يعد تدبيراً ملموساً للصين للوفاء بوعودها ومسؤولياتها،وليس له أهداف جيوسياسية، ولا ينوي تحقيق فوائد اقتصادية، أو يعلق أي شروط سياسية. إن أكثر ما تعتقد الصين أنه جعل لقاحات المنتجات العامة متاحة، وبأسعار معقولة وموثوق بها لشعوب جميع البلدان، لتصبح “لقاحاً للشعب”و”أملاً حقيقياً للبلدان النامية” .
الفيروس لا يعرف حدودا دوليا، والإنسانية مشتركة في المصير. الوحدة هي أقوى سلاح لهزيمة الوباء.وستواصل الصين العمل مع موريتانيا والأطراف الأخرى لتعزيز التعاون في مجال اللقاحات والوقاية من الوباء ومكافحته وغيرها، وتعزيز الإنصاف في توزيع اللقاحات واستخدامها في جميع أنحاء العالم، وتقديم مساهمات إيجابية في تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الأوبئة وبناء مجتمع صحي تتقاسمه البشرية، وتقديم الحلول الصينية للحوكمة العالمية. ونحن مقتنعون بأنه ما دامت جميع الأطراف تفعل ما بوسعها وتعمل معا وتلتزم بالتضامن والتعاون والتعددية، فإن البشرية ستهزم الوباء في أقرب وقت ممكن، وسيكون للعالم مستقبل أكثر إشراقا!
كما تقول قصيدة صينية قديمة: “المطر الجيد يسقط دائما في الربيع”. في ربيع هذا العام، عندما لا تزال اللقاحات مستعرة، تصل اللقاحات الصينية في الوقت المناسب باعتبارها “أمطارا مفيدة”، مما سيفيد العالم وأفريقيا وموريتانيا. في هذه المعركة المتغيرة للعالم ضد “كوفيد-19″، فإن الشعب الصيني سيقف دائماً إلى جانب الشعب الموريتاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى