اقتصاد وأعمالالصين بعيون موريتانيةثقافةمواضيع مختارة

نحت الطوب فن رائع يساعد على القضاء على الفقر في نينغشيا

تشتهر عائلة وي التي تعيش في قرية يوخه بمحافظة لونغده بمدينة قويوان التابعة لمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي شمال غربي الصين بفن نحن الطوب الذي يعود تاريخه الى أكثر من 120 عامًا، ويشمل هذا الفن طريقين اثنين للإبداع وهما “النحت الناعم” و “النحت الصلب”، وتستخدم أعمال نحت الطوب بشكل أساسي في زخرفة المباني والديكور الداخلي، حيث لا ترمز إلى الحظ السعيد وتجعل المبانى والغرف أجمل فحسب، وإنما لها وظائف عملية أيضا، مما يعتبر فنا مشهورا فى المنطقة المحلية حتى في الصين.

ويعد بو ون جون، وريث الجيل الرابع لنحت الطوب لعائلة وي. وقد بذل بو ون جون جهودا كبيرة فى توسيع السوق لمبيعات أعمال نحت الطوب، وجذب المزيد من القرويين لتعلم هذه الحرفية من أجل تحويل هذه الحرفة العائلية القديمة إلى وسيلة فعالة تزيد من دخل القرويين المحليين.

ونتيجة الجهود الكبيرة التي بذلها، شهد فن نحت الطوب لعائلة وي تطورا من الصناعة اليدوية إلى الإنتاج بكميات ضخمة. ويخترق عنق الزجاجة لتكاليف الإنتاج اليدوي المرتفعة ودورات الإنتاج الطويلة، كما يُستخدم فى منازل المزيد من عامة الشعب. ومنذ مارس عام 2018 حتى الآن، استقبل استوديو نحت الطوب لعائلة وي أكثر من 9000 طالب زائر لتجربة هذا الفن وأكثر من 33000 سائح من جميع أنحاء البلاد. وهو لم يحفز القرويين المحليين على تطوير صناعة السياحة ويحقق الدمج المثالي بين الثقافة والسياحة فحسب، وإنما حل أيضا مشكلة توظيف المزارعين والمعاقين والنساء أيضا.

/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى