الصين وموريتانيامواضيع عامة

كلمة سعادة السفير الصينى لدى موريتانيا تشانغ جيانقوا

في حفل الاستقبال بمناسبة حلول عيد الربيع عام 2018

أيها المواطنين، والأصدقاء:

مساء الخير ! في غضون عشرة أيام وسوف نقول وداعا لسنة الديك ونستقبل عيد الربيع لسنة الكلب. وفي هذه المناسبة السعيدة ، اجتمعنا مع الصينيين في موريتانيا لاستقبال السنة الجديدة. وبالنيابة عن السفارة الصينية في موريتانيا، أود أن اتقدم بتحياتى إلى الفريق الطبي والمعلمين لتعليم الصينية والشركات الصينية وممثلي الجالية الصينية ، وأتمنى لكم كل التوفيق في سنة الكلب .

ان عام 2017 الذى مضي قبل فترة وجيزة له أهمية كبيرة على مسار التنمية في الصين وشهدت الصين العديد من الأحداث الكبرى والسعيدة . والأكثر أهمية هو انعقاد المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب بكل النجاح ، وقد تم تحديد فكرة شي جينبينغ للاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد كمبدأ توجيهي لعمل الحزب بأكمله مما اطلق مسيرة جديدة لبناء الدولة الاشتراكية الحديثة علي نحو شامل. شهد الاقتصاد الصينى تسريع الاصلاح الهيكلي لجانب العرض وحقق معدل النمو السنوي 6.9٪ ، تجاوز إجمالي الناتج الاقتصادي 80 تريليون يوان. كما ان 13 مليون نسمة فى البلاد تخلص من الفقر وتحققت تغطية التأمين الطبى الاساسى بشكل اساسي .كما ان الإنجازات العلمية والتكنولوجية تتدفق بصورة مستمرة ، وظهر الاقتصاد المشترك في كل مكان، وبدا قرن الحرب للدفاع عن السماء الزرقاء بصوت عال ، مما غير طريقة الحياة للصينيين بشكل عميق . وقال الرئيس الصينى شى جينبينغ “اننى اعتقد اعتقادا راسخا بان حياة الشعب الصينى ستكون افضل كل عام مما كانت عليه فى العام الماضى “. وهذا ليس الاعتقاد السائد للجميع فحسب، بل هو أيضا صورة حقيقية للتغيرات السريعة في ملامح البلد في وقتنا الحاضر، وهو ايضا نتيجة للجهود المشتركة التي يبذلها الشعب بأسره تحت القيادة الصحيحة للحزب.

وفى مواجهة الوضع الدولى المعقد والمتغير باستمرار طرح تقرير المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الاستراتيجية الدبلوماسية لبلد كبير ذو خصائص صينية فى عهد جديد مؤكدا علي ان الصين ستلتزم بمسار التنمية السلمية وتعزز بناء نوع جديد من العلاقات الدولية وتعزز بناء مجتمع مصير الانسان المشترك . عقدت الصين بنجاح منتدى”الحزام والطريق” للتعاون الدولى والقمة التاسعة لقادة دول البريكس وفى دافوس وجنيف وفى هامبورج بألمانيا وفى دا نانغ بفيتنام قام الرئيس شي بسلسلة من الخطابات الهامة لارسال الصوت الصيني والمساهمة بحكمة الصين، وتوفير الحل الصيني ,الامر الذي حصل على التفاهم والدعم والاستجابة من المزيد من البلدان. وقد حققت الدبلوماسية الصينية سلسلة من الانجازات الرائدة، وتم تعزيز مكانتها الدولية ونفوذها علي نحو متزايد .

وفي عام 2017، واصلت تنمية العلاقات الصينية الموريتانية بجودة عالية ومستوى عال .زار موريتانيا وزير الخارجية وانغ يي حيث تلقى استقبال رفيع المستوى من الرئيس محمد ولد عبد العزيز. كما زار موريتانيا نائب وزير التجارة الصينى تشيان كيمينغ ونائب عميد الاكاديمية الصينية للعلوم وانغ آنقه و ويجري تنفيذ مجموعة كبيرة من مشاريع التعاون الصينى الموريتاني على قدم وساق بما فيها مشروع تصريف مياه الأمطار بالعاصمة وتصميم الاستاد الأولمبي وميناء ندوديا العام . يقوم الفريق الطبي الصيني وفريق الخبراء لطب العيون المشاركين في الدورة الثالثة من ” رحلة النور ” بعلاج الامراض الموريتانيين ، ويعلم المعلمون الصينيون في جامعة نواكشوط اللغة الصينية، قبل بضعة أيام وقعت علي اتفاقية مساعدات بقيمة 300 مليون يوان مع وزير المالية الموريتاني. وفى نفس الوقت زار الصين النائب الاول لرئيس الجمعية الوطنية الموريتانية وعدد من الوزراء والنائب الاول لرئيس الحزب الحاكم والطلبة الوافدون والموظفون تلبية لدعوة لتعزيز التبادلات فى كافة المجالات وتعزيز التنمية الشاملة للعلاقات الثنائية علي نحو متزايد .

ايها الاصدقاء ,

ان تنمية العلاقات الصينية الموريتانية لا تستغنى عن الدعم القوي والتنسيق العميق من الشركات الصينية والجالية الصينية . ان الظروف الاقتصادية والاجتماعية الموريتانية متأخرة نسبيا , و انتم تواجهون صعوبات كثيرة في الحياة والعمل، وهو في حد ذاته المساهمة في الازدهار والتنمية للوطن الأم. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن احترامي العميق للروح التي يحملها الجميع للعمل الجاد للوطن الأم . وفي نفس الوقت , تبذل السفارة الصينية جهودها لمساعدة الشركات الصينية علي الاستثمار والتنمية في موريتانيا ولتقديم خدمة قنصلية ممتازة للجالية الصينية . وفي مايو العام الماضي، تم تنفيذ اتفاقية الاعفاء المتبادل من تأشيرات بين الصين وموريتانيا لحاملي الجوازات الدبلوماسية والرسمية وذلك بفضل جهودنا النشطة ومما ساهم في تسهيل زيارات الشركات الصينية إلى موريتانيا . وكما عالجنا بشكل صحيح عددا من قضايا الحماية القنصلية ، ولا سيما قضية حجز عدد من الورشات الصينية لتجهيز المنتجات السمكية في نواذيبو في نوفمبر وديسمبر من العام الماضي , بذلت السفارة اقصى الجهود مع الإدارة العليا والإدارات المختصة في موريتانيا ،ونجحت في تحقيق “الهبوط اللين ” للقضية وتم استرداد الملايين من يوان من الخسائرللجالية الصينية .

استعراضا إلى الماضي لقد حققنا نتائج مثمرة. وتطلعا إلى المستقبل كلنا واثقون كل الثقة بالنصر. ان عام 2018 السنة الأولى لتنفيذ روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر، وايضا الذكرى الأربعين للإصلاح والانفتاح، والذكرى الخامسة لمبادرة “الحزام والطريق “. وتواجه العلاقات بين الصين وموريتانيا فرصا هامة جديدة للتنمية. وسوف تشهد العلاقات الثنائية عددا من التبادلات رفيعة المستوى للاحتفال بالذكرى ال50 لارسال الفريق الطبي الصيني الي موريتانيا . كما ان الصين ستدعم موريتانيا لعقد قمة الاتحاد الافريقي بشكل نشط , وسينتهى عدد من المشاريع بمساعدة الصين , وسيبدأ عدد من المشاريع الجديدة , وستقدم فرقة سونينغ سونغ للرقص والغناء بمقاطعة قانسو اداءا فنيا “مهرجان الربيع سعيد” في بيت الشباب غدا واليوم بعد غد . وبتوجيه من روح المؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى الصينى ستدفع السفارة الصينية بنشاط تعميق التعاون الثنائى فى مختلف المجالات بلا انقطاع وستواصل التمسك بمبدأ ” الدبلوماسية للشعب مع اعتبار الشعب اساسا لها ” لتقديم تسهيلات لتنمية الشركات الصينية والجالية الصينية ولحماية حقوقكم ومصالحكم المشروعة بشكل افضل . كما نأمل انتم ستدعمون كالعادة مختلف الأعمال الداخلية والخارجية التي تقوم بها السفارة الصينية . وكما قال الوزير وانغ يي خلال زيارته: ” ان السفارة هي منزلكم “.

ان موريتانيا بلد صغير ولها عدد قليل من السكان، ولكن إمكاناتها للتنمية ليست صغيرة ,وان الفرص الاستثمارية ليست قليلة ورغبتها في التعاون مع الصين ليست ضعيفة. فقد التقيت بالرئيس محمد ولد عبد العزيز ست مرات منذ ان جئت إلى موريتانيا لمدة تقل عن سنة . ان الوطن الأم القوي والعلاقات الثنائية التى اصبحت اوثق يوما بعد يوم سيوفر ساحة أوسع للتنمية المهنية للجميع. وآمل ان الحاضرين اليوم ألا ينسوا الغاية الاصلية وأن يضاعفوا الجهود لمواصلة الإسهام في تحقيق نهضة الأمة الصينية العظيمة وتنمية العلاقات الودية والتعاونية بين الصين وموريتانيا وتحقيق النجاح في الاعمال التجارية وتحقيق قيمة الحياة.

ومساء اليوم قامت فرقة سونينغ سونغ للرقص والغناء بمقاطعة قانسو بزيارة الي موريتانيا قبل حلول عيد الربيع واحضرت التحيات الحارة والدفء الأسري لجميع الناس في بلادنا والوطن الأم ,وبفضل أدائهم الرائع أصبحت حفلة استقبال اليوم الأكثر روعة في السنوات الأخيرة. نيابة عن السفارة وجميع المؤسسات الصينية والجالية الصينية ، أود أن أعبر عن الترحيب الحار والتقدير العميق. ومن الجدير بالذكر أنه بسبب الطقس، ألغيت رحلتهم المقررة، واضطروا إلى تغيير الطريق ، وقد غادروا شنغهاي متوجها الي نواكشوط على ثلاث دفعات، واستمرت الرحلة كلها لمدة تصل إلى أربعة أيام. وان الذين قدموا الأداء الفنى الرائع بكل النشاط والحيوية وصلوا الي السفارة من المطار مباشرة بعد ان خرجوا من الطائرة قبل ساعة واحدة بغض النظر عن تعب الرحلة مما أظهر الجودة المهنية الجيدة وروح التفاني . أقترح أن نعرب عن خالص الشكر والاحترام للفنانين مع التصفيق الحار!

الآن، أقترح أن لنشرب نخبا معا،

لنتمنى للوطن العظيم الازدهار، والناس يعيشون بطمأنينة ويعملون بارتياح !

لنتمنى التطور المستمر للعلاقة الصينية الموريتانية بلا انقطاع !

لنتمنى نجاحا كبيرا لفرقة سونينغ سونغ للرقص والغناء بمقاطعة قانسو !

أتمنى للجميع ان يعملوا باقصى الجهد مع رفع الأكمام ، و أتمنى لكم كل الخير في سنة الكلب !

شكرا لكم !

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى